الثلاثاء، 24 أبريل 2018
أبريل 24, 2018

تقرير : زيارة طلاب المعهد التقني الى مكتب الوزارة المالية م المهرة





بعون الله وتوفيقه وفي يوم الثلاثاء  بتاريخ 3/1/2012 م قمنا نحن طلاب المعهد التقني التجاري ، قسم المحاسبة ، المستوى الثاني ، بزيارة إلى مكتب وزارة المالية فرع المهرة ، الكائن في الغيضة ، منطقة الجحي بقرب مكتب الأشغال ألعامه والطرق .
وكان قائدا الزيارة ، الأستاذ  نور الدين ، والأستاذ مأمون السامعي  ، برفقة طلاب قسم المحاسبة المستوى الثاني ، والذي كان عددهم 20 طالبا .

عند وصول إلى مكتب الوزارة ، كان باستقبالنا بعض الموظفين على رأسهم مدير الوحدة الحسابية الأستاذ العزيز عادل علي محمد الحمبصي ، وقد تجولنا في  جميع المكاتب ، واطلعنا على سير العمل عن قرب .

ثم بدأ الأستاذ الحمبصي في شرح إلية العمل في المكاتب ، وتعمق في شرحه ، ثم بدأنا بمقابلة الموظفين لنسألهم ونعرف عنهم تفاصيل أعمالهم  .

اتجهنا إلى الأستاذ محسن القادري مدير سجل قيد اعتماد الصرف  لنسأله ونستفسر عنه بعض الأمور  ، فكان متعاونا معنا ومتجاوبا  إلى أبعد الحدود ، ثم بعد ذلك شكرناه ، واتجهنا إلى مكتب سجل الفحص ، وقابلنا هناك الأستاذ يونس عبدا لله ، فاطلعنا على الطرق الأمثل  لفحص والتأكد على مذكرة اعتماد الصرف ، وبعد ذلك اتجهنا إلى مكتب سجل الموازنة ، وهو ما يسمى بسجل الارتباط ، وهناك قابلنا الأستاذ  أمير فضل ، والذي بدوره أطلعنا على كيفية استخدام تقييد مذكرة اعتماد الصرف .
ثم بعد ذلك اتجهنا إلى سجل قيد والتسجيل ، وهو تسجيل وتدوين جميع القيود من العملية السابقة ،  وهناك قام الأستاذ وهيب أحمد  بشرح كيفية تسجيل وتدوين القيود ، ثم  بين لنا الأستاذ أن من الأعمال التي يقوم بها موظف تسجيل وتدوين القيود  في نهاية السنة ، تجميع ومطابقة القيود قبل أرشفتها .

وقبل اختتام الزيارة  مررنا إلى مكتب مدير المالية وهو الأستاذ عويضان سالم علي يسهول ، ووجهنا له بعض الأسئلة ، ومن تلك الأسئلة :
- ما هو الأساس المستخدم في هذه الإدارة ..؟
- إلية عمل المكتب ، هل هي يدوي تقليدي أم الكتروني حديث .؟
وتم الإجابة عنها بوضوح  .
ثم شكرنا المدير وجميع الموظفين باسم المعهد التقني التجاري والصناعي ، وباسم قسم المحاسبة  ، وبينا لهم عن امتناننا وشكرنا لهم ، وأننا سعداء في زيارتهم ، وهم أعربوا عن فرحتهم ، وأكدوا علينا أن نزورهم مرة أخرى ، وبهكذا انتهت الزيارة .

الفوائد التي تم تحقيقها في الزيارة
الزيارة التي قمنا بها ، كان لها أهداف ، ومثل ما رسمنا لها الأهداف ، قد تحقق لها بعض الفوائد المرجوة من تلك الزيارة ومنها :
1-اكتساب خبرة عن سير العمل .
2- قد تحقق لنا التعليم التطبيقي في زيارتنا إلى المكتب ، كوننا كنا نتعلم تعليما نظريا لا يخلو من الروتين والرتابة  
3-التعرف عن أسرار مادة المحاسبة الحكومية  المستمدة من واقع العمل في المكتب .
4- اكتساب أصدقاء والتعرف عن الموظفين في المكتب ، وهذا يزيد رصيد أصدقائنا .



ايجابيات الزيارة
دائما لكل عمل ،  أو فعل ، أو حتى أمر ما له ايجابيات وسلبيات ، فليس من المعقول أن يخلو عملا ما عن الايجابيات ، ومن هذا المنطلق كانت لزيارتنا إلى مكتب وزارة المالية الايجابيات الكثيرة ، وهنا نذكر البعض منها :
1-     الاستقبال الممتاز من قبل الموظفين والعاملين في المكتب ، وهذا يشعرك بارتياح وجدية العمل .
2-      تعاون الموظفين معنا ، وعدم تقصيرهم بأي معلومة أو تساؤل .
3-      لاحظنا عند زيارتنا أن أكثر الموظفين موجودين ، وهذا يدل على التزامهم  بالمواعيد .
4-      التعاون بين الموظفين ، والشعور بروح الإخاء .


ملاحظتنا ( سلبيات ) حول الزيارة
وكأي عمل ، أو وظيفة ، كان لا يخلو من السلبيات ، وزيارتنا إلى مكتب وزارة المالية ، وجدنا أن هناك بعض السلبيات التي رائينا أن نسميها ب ( ملاحظات ) ، فهي ملاحظات منا ، قد لا تصل إلى معنى السلبية ، كوننا طلبة علم ، لم نلم كل ما يجري في المكتب ، ومن تلك الملاحظات :
1-    قدم المبنى ، حيث يحتاج إلى ترميم وإعادة هيكله .
2-      ضعف نظافة المبنى ، فالمبني ومكاتبه ، وممراته ليس نظيفا كما يجب .
3-      السلوك غير الجيد من قبل  بعض الموظفين ، مثل شرب السجائر .
4-      قلة مكاتب الموظفين ، وتشارك الموظفين في مكتبا  واحد ، وهذا ما يقل الجودة في العمل .

5-      قلة وجود أجهزة تساعد الموظفين  ، وهذا ما يجعل الموظف يجد صعوبة في إتمام عمله  في الوقت المناسب .
التالي
هذا احدت موضوع.
رسالة أقدم

0 التعليقات:

إرسال تعليق