الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

تقرير : عودة السلطان عبدالله بن عيسى بن عفرار الى المهرة وسط استقبال شعبي كبير




عودة السلطان / عبدالله بن عيسى بن عفرار 
رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى وسط استقبال شعبي كبير 
بعد زيارات قام بها الى بعض الدول الخليج العربي 

تأتي هذه العودة  بعد عدد من الزيارات والجولات الخارجية التي قام بها رئيس المجلس العام في إطار جهوده الجبارة التي يبذلها سعيا إلى تحقيق المشروع الشعبي والوطني الكبير الذي اختاره وأجمع عليه السواد الأعظم من أبناء محافظتي المهرة وسقطرى وهو إقامة إقليم المهرة وسقطرى المستقل على حدود العام 19 67م . 

هذا ويشمل برنامجه أثناء إقامته في محافظة سقطرى الكثير من الفعاليات واللقاءات المتعددة والمتنوعة مع قيادة السلطة المحلية ، والمجلس العام ، والأحزاب السياسية ، والشيوخ والأعيان، والشخصيات الاجتماعية والثقافية، والشباب والمرأة ومنظمات المجتمع المدني، لمناقشة جملة من القضايا ذات الأهمية المشتركة بين أبناء محافظة سقطرى، وكذا القضايا المشتركة بينهم وبين إخوانهم أبناء محافظة المهرة . 

الوصول الى المهرة 
في تاريخ 7 مارس 2017م وصل عبر منفذ صرفيت الى الغيضة السلطان عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وارخبيل سقطرى ، حيث كان في استقباله رئيس الهيئة التنفيذية الشيخ / توكل سالم بلحاف ، ونائب رئيس الهيئة التنفيذية الشيخ / سعد علي مخبال كده ، ، والأمين العام المساعد الأستاذ / حمزة خودم محمد ، ووكيل محافظة المهرة للشؤون الصحراء الشيخ علي سالم الحريزي ، وعدد من رؤساء الدوائر الأمنية والمدنية بالمجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى ، وجمع من الشيوخ والوجهاء ، وكذلك القطاع الشبابي بالمهرة . 

وتأتي عودة السلطان عبدالله بن عفرار هذه المرة بعد زيارة قام بها الى بعض الدول الخليج العربي والمشاركة في بعض الملتقيات المهمة ، وقد أشار السلطان فور وصوله الى مقر المجلس العام في الغيضة أنه سيتم مناقشة عدد من القضايا الهامة ، وكذلك أعمال المجلس . 

 الى سقطرى 
في صباح يوم الأحد الموافق 12 / 3 / 2017م  وصل السلطان / عبدالله بن عيسى بن على آل عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، إلى محافظة سقطرى في زيارة أخوية وتفقدية للمحافظة وأبنائها ، وكذا المتابعة والإشراف على سير العمل في هيئات المجلس العام بمحافظة سقطرى بغية تطوير نشاطها وأدائها التنظيمي والسياسي والاجتماعي للرفع من فعاليتها المشكورة خلال المرحلة الماضية.

 وقد كان في استقباله بمطار المحافظة حشد كبير من القادة والمسؤولين المدنيين والعسكريين، والشيوخ والأعيان ، والشخصيات الاجتماعية والشبابية، ورؤساء المنظمات المدنية والتنظيمات السياسية، يتقدمهم وزير الثروة السمكية معالي الأستاذ/ فهد كفاين ، ووكيل محافظة سقطرى وقادة وأعضاء المجلس العام ، وقد عكس هذا الاستقبال المهيب مدى المكانة العالية والمنزلة الرفيعة التي يحظى بها السلطان في أوساط المجتمع السقطري .

التأكيد بالتمسك بمطلب أبناء المهرة وسقطرى 
في صباح يوم الأربعاء الموافق 15 / 3 / 2017م  ترأس السلطان / عبدالله بن عيسى بن على ال عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى في مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى لقاء موسعا لشيوخ وأعيان المحافظة، حيث توافد لحضور هذا اللقاء شيوخ وأعيان المحافظة من كل مديرياتها وقراها من الجبال والأرياف والسهول .
وفي مستهل اللقاء رحب رئيس المجلس العام السلطان عبدالله بن عيسى آل عفرار بجميع الحاضرين شاكرا لهم تجاوبهم وتفاعلهم الدائم مع دعوة المجلس العام وفعالياته الوطنية التي يقيمها، معبرا عن تثمينه لدورهم الرائد في الإصطفاف الوطني خلف قضايا المحافظة ومصالحها العامة، والحفاظ على وحدة الصف وترابط النسيج الإجتماعي خلال كل المراحل والمنعطفات، حتى صارت سقطرى أنموذجا يحتذى به ويضرب به المثل في المحبة والتعائش والسلم الإجتماعي، بفضل الله أولا ثم بفضل التعاون المشترك بين جميع أبناء المحافظة السلطة المحلية والمكونات السياسية، والشرائح الإجتماعية والشيوخ والأعيان والشباب المرأة وكل أفراد المجتمع السقطري .

وقد تداول الحاضرون العديد من القضايا والمستجدات على صعيد محافظة سقطرى من جهة ومن جهة أخرى مايتعلق منها بالمشروع الوطني والخيار الشعبي المشترك الذي أجمع عليه أبناء محافظتي المهرة وسقطرى المتمثل في إقامة إقليم المهرة وسقطرى المستقل على حدود العام 19 67م.

وكان خلاصة ما خرج به اللقاء هو التوقيع على وثيقة شرف تتضمن التالي :
1- التمسك بمطلب وخيار أبناء محافظتي المهرة وسقطرى المتمثل في إقامة إقليم المهرة وسقطرى المستقل على حدود العام 19 67م كمطلب شعبي وحقوقي مشروع أتى من واقع الظلم والإقصاء والتهميش والوصاية، مسنودا بخصوصية التاريخ والجغرافيا والنسيج الإجتماعي الواحد والعادات والتقاليد واللغة المستقلة لأبناء المحافظتين.
2- التأكيد على وحدة الصف وترابط النسيج الإجتماعي والحفاظ على ذلك من كل ما قد يسبب في الإضرار أو المساس به.
3- الوقوف بحزم ضد التلاعب والتصرف في بيع الأراضي والمواقع الطبيعة في أرخبيل سقطرى، بغير حسيب ولا رقيب ولا قوانين، والحفاظ على سقطرى جوهرة مكنونة جيلا بعد جيل يجد فيها السقطريون حريتهم وكرامتهم، كما حافظ عليها أجدادهم وأسلافهم .

اللقاء مع السلطة المحلية بمحافظة سقطرى 
في يوم الأحد الموافق 19 / 3 / 2017م  في إطار برنامج رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى  السلطان/ عبدالله بن عيسى آل عفرار عقد في مدينة حديبو لقاء جمع رئيس المجلس العام السلطان / عبدالله ال عفرار وقيادة السلطة المحلية ومدراء عموم المكاتب المحلية بمحافظة سقطرى لمناقشة أوضاع المحافظة وما يتعلق بوحدة الصف و اجتماع الكلمة وترابط اللحمة الوطنية .

حضر اللقاء وكيل المحافظة الأستاذ/ رمزي أحمد محروس ، ومدير عام مديرية حديبو الأستاذ/ سالم داهق ،  وفي مستهل اللقاء رحبت السلطة ومدراء المكاتب التنفيذية بالسلطان/ عبدالله بن عيسى آل عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى وتبادلوا معه العديد من الآراء والأفكار والقضايا المتعلقة بشئون المحافظة وخرج اللقاء بالإجماع على التأكيد على التمسك بالرؤية السياسية لأبناء المحافظتين، وتأييد التوقيع على وثيقة شرف تخدم مصلحة محافظة أرخبيل سقطرى وأبنائها.

 ومن جانبه فقد أبدى السلطان آل عفرار استعداده على بذل جهوده للتنسيق مع الجهات المعنية في الداخل والخارج لما فيه مصلحة المحافظة وأبنائها وقد أتت زيارة السلطان آل عفرار لمحافظة أرخبيل سقطرى في ظل أوضاع سياسية معقدة على المستوى المحلي والخارجي تستوجب من  أبناء محافظة سقطرى المزيد من الوحدة والتضامن وهذا ما أكد عليه المجتمعون وقد حظيت زيارة رئيس المجلس العام بالترحيب والارتياح الكبير على الصعيد الشعبي والرسمي على امتداد محافظة سقطرى.

اشهار جمعية سقطرى لدعم وتأهيل الطالب الجامعي 
برعاية كلأ من محافظ سقطرى و السلطان  عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى تم اشهار جمعية سقطرى   لدعم وتأهيل الطالب الجامعي  .
صباح يوم الخميس الموافق 23 / 3/ 2017 م في اجتماع ضم العديد من المسؤولين  في السلطة المحلية ورؤساء الاحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وبأشراف مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة وخلال اللقاء القى السلطان عبدالله بن عيسى بن عفرار كلمة اكد فيها على اهمية اشهار جمعية دعم وتأهيل الطالب الجامعي لما تسهم به من مخرجات علمية مهمة تحتاج اليها المحافظة في عملية البناء والتطور على مختلف الصعيد التنموي كما اعلن في كلمته دعمه لصندوق الجمعية كأول متبرع بمبلغ وقدره 2000000 اثنين مليون ريال يمني ودعى رجال المال والاعمال للاسهام والتبرع لصالح الجمعية وبما يضمن استمرارية عمل الجمعية وتأدية دورها على النحو المطلوب .

كما القى الاخ وكيل اول محافظة ارخبيل سقطرى الاستاذ رمزي محروس كلمة حيى فيها الحاضرين داعيا بدوره كل مقتدر للتبرع للجمعية مؤكدا هو الاخر على اهمية اشهار الجمعية وان اتى متأخرا خير من لا يأتي  شاكرا الشيخ عبدالله بن عفرار على دعمه السخي للجمعية واهتمامه بطالب العلم ادراكا منه بأهمية العلم في عملية البناء والتنمية في المحافظة كما دعى الى استمرارية التقييم الدوري لأعمال الجمعية وبما يضمن التأكد من تأدية دورها المناط بالشكل المرجو منها . 


وثيقة شرف بعدم بيع أراضي سقطرى 
عقد في ديوان محافظة سقطرى لقاء جمع السلطة المحلية في المحافظة والسلطان  / عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى ورؤساء الاحزاب السياسية ومدراء عموم المكاتب التنفيذية ذات العلاقة اليوم الخميس الموافق  تاريخ 23/ 3/2017 وخرج المجتمعون بتوقيع وثيقة شرف والتي سبق ان وقعها المشايخ والوجهاء في اللقاء السابق المنعقد بتاريخ 15/ 3/2017والتي تتضمن منع بيع اراضي سقطرى بطريقة غير مشروعة والمضرة بمستقبل اجيالنا و توجيه نداء بهذا الصدد للقيادة السياسية ممثلة بفخامة المشير عبدربه منصور هادي والتأكيد على وحدة الصف والكلمة وكذا الشكر والعرفان لدول مجلس التعاون الخليجي التي قدمت يد العون والمساعدة لمحافظتنا . 


السلطان يغادر الى دولة الامارات العربية المتحدة
 بحفظ الله ورعايته غادر السلطان عبدالله بن عفرار سقطرى ، واتجه الى دولة الامارات العربية المتحدة بعد زياره الى ارخبيل سقطرى هذه الزيارة تكللت بالنجاح وقد التقى السلطان خلال زيارته بالسلطة المحلية والاحزاب والمشايخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية والمنظمات جميعها تؤيد الخيار الشعبي لابنا محافظتي المهرة وسقطرى وتدعو الى وحدة الصف والكلمة. 
وقد كان في وداعه بمطار سقطرى الدولي جمعا غفيرا من المواطنين واعظا الامانة العامة والهيئة التنفيذية والمشايخ من حديبو وقلنسيه وقد افاد السلطان عبدالله في تصريح له بانه على موعد في العودة الى ارخبيل سقطرى خلال الايام المقبلة . 







تقرير : ظاهرة إطلاق الأعير النارية في الأعراس في المهرة بين الرفض والتهاون



ظاهرة إطلاق الأعير النارية في الأعراس بمحافظة المهرة
 بين الرفض والتهاون من قبل الجميع
التقرير / عمر علمي نيمر 

لم تكن بلاد المهرة تعرف ظاهرة اطلاق النار في الأعراس ، كون الفرح لم يرتبط بتلك المظاهر الدخيلة على المجتمع ، وانما كانت " الاعراس " في المهرة تتم بيسر وسهولة ، دون ضجيج وأعير نارية ، ومظاهر زائفة ، الا أنه في السنوات الأخيرة انتشرت هذه الظاهرة  بشكل عجيب ، حتى بات العرس لا يخلو من اطلاق النار بطريقة هستيرية ، مع أن الجميع يدركون فداحة وخطورة الأمر ، الا أن الأمر بات معززا ومزعجا . 

يقول الشاعر / سالم بلحاف " أبو جابر " : 
اوقفوه طلق الرصاص في المدائن والزحام
اجعلوه الفرح تدوم تقتل الفرحة رصاص
للفرح تعبير  اخر  بتهاني والسلام 
في فرح ان كان عام او فرح ان كان  خاص
الشجاعة قط ماهي طقطقه وفضي الحزام
 اسلوه سيف المهلهل والوليد وابن عاص
كم ضحيه من رصاصتكم هو في انسجام
 انخطف روحه برميه  راجعه ماهي قناص
لا تظنوه برصاصه  تكسبوه  فخر الانام
وتقبله ماهي معدل مركبه من فوق شاص

هذه الظاهرة نتج منها إصابات خطيرة من خلال " الرصاص " الراجع ، والذي حدث أكثر من مديرية من مديريات المحافظة ، ومع تعالى الأصوات لوقف هذا الكابوس القاتل كانت السلطة المحلية في المحافظة تغض الطرف لهذا الأمر ، وباستحياء نرى بين الحين والأخر تصريحات تشدد وتندد دون أن يكون هناك تطبيق فعلي على أرض الواقع .

في هذا السياق قال الشيخ سالم عبدالله المقدم  : " ظاهرة اطلاق النار في الزواجات والمناسبات العائلية والاسرية خطيرة جدا  وهي ظاهرة غير حضارية ادت الى الفوضى  والى ازعاج السكينة العامة ، وقد افضت الى قتلى وجرحى ، وحولت الافراح الى مأتم وحزن وبكاء على فقدان الاحبة والاصدقاء والاخوة ، وكان نتيجة الانفلات الامني في المحافظة ، وعدم حرص واهتمام السلطة والامن بذلك ، لهذا ندعوا ونهيب ونطلب ونرجو من ابناء المحافظة الى محاربة هذه الظاهرة والالتزام بعدم اطلاق النار في اي مناسبة كانت " . 

بدوره أكد الدكتور صادق النهاري أن  : " ظاهرة اطلاق النار في الاعراس زادت ، بسبب الانفلات الأمني بشكل عام في طول البلاد وعرضها ، وان هذه الظاهرة تسببت القتل والاصابات من خلال الرصاص الراجع ، وان على السلطة والامن أن يكونوا جادين ويتخذوا اجراءات صارمه منها سحب السلاح من يخالف الدعوات بإطلاق النار بعد الجلوس وابلاغ الجميع في الخطب والاجتماعات ورسائل نصيه ، ارجوا من الشيوخ والوجاهات اخذ الموضوع بجد والتعاون مع السلطة لإيقاف هذه العادة والسلوك الخطير والمزعج  " . 

وذكر الأستاذ فايز علي سهيل  قائلا : " أن هذه ظاهره خطيره أولا على حياة الناس وثانيا إزعاج وإرهاب للأطفال والنساء ، ويمكن محاربتها بعده طرق منها يصدر الشيوخ إعلان ويلزموا أولادهم بالامتناع وأيضا يعلن صاحب العرس أن أي أصابه في الزواج تعتبر قتل عمد يمكن في هذه الحالة يمتنع كثير من الناس ، بالإضافة إلى تدخل الدولة ومحاسبة كل من يطلق النار .

رسالتي أن هذه الظاهرة أسلوب غير حضاري ويجب محاربتها بكل الوسائل المتاحة وعدم التهاون في المخالفين للذوق العام. ..تحياتي لك شكرا على الاستشارة " . 

في حين فند وفصل الأستاذ سعيد محمد عفري الجدحي هذه الظاهرة قائلا : " انتشار ظاهرة اطلاق النار في الأعراس في السنوات الأخيرة بمحافظة المهرة ، وهذه الظاهرة لها مخاطر جمه منها قتل الانفس البريئة وترويع الآمنين ، ويمكن محاربتها بواسطة تفعيل القوانين الرادعة وتنفيذها بقوة القانون من الجانب الامني ايضا يسبق ذلك نشر التوعية العامة لجميع المواطنين من خلال الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب وكذا توجيه واشراك المجتمع المدني عبر الشيوخ وعقال الحارات واخذ منهم الكشوفات كل في حارته والتواصل المستمر معهم حول اي اختراقات او معاقبة المرتكب الفعل بالسجن والغرامة المالية.

حقيقة السلطة المحلية تأخرت في تفعيل القوانين اللازمة لهذه الظاهرة يعد اهمالا وتقاعسا عن اداء مهامها  ويتحملون المسئولية الكاملة عن تبعات ونتائج هذه الظاهرة وسبب التأخير من قبل السلطة هو عدم الشعور بمخاطر هذه الظاهرة او انها لا تستطيع القيام بأي عمل خوفا من اي اصطدامات على ارض الواقع وهذا خطاء جسيم . 

رسالتي للسلطة ان تراعي حقوق المواطن وتحافظ على امنه وسكينته وعدم التهاون باتخاذ الاجراءات والعقوبات الرادعة ضد كل من يخل بالأمن والسكينة بإطلاق النار في الاعراس او المناسبات او باي مكان في اي وقت ..كما انه على الشيوخ وعقال الحارات عليهم ايضا الاستشعار بالمسئولية ومساندة ومساعدة الامن بالإبلاغ والترصد والكشف عن كل عابث ومستهزئ بأمن البشر  وعلى المواطنين كآفة المساعدة والوقوف الى جانب السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة . 

ومن جهته يرى الأستاذ سعيد سالم بن عليوان أن : " هذه الظاهرة هي السبب في تخريب المناسبات السعيدة وتحويلها الى احزان ، والتسبب بالقتل والاصابات الخطيرة وحتى الاعاقات ، بالإضافة الى اخافة المواطنين وترويع الامنين كان سماع ، ويمكن محاربة الظاهر بتطبيق القانون على الكل ودون تمييز ونشر الوعي للحد من هذه الظاهرة فهناك بعض المناطق التزم فيها ابنائها بعدم اطلاق النار بسبب فرض امر المنع من شيوخ هذه القبائل . 

السلطة رغم انها أكدت بمعاقبة كل مسيء الا أنها لم تبدأ بتطبيق ذلك الى الان ، واكثر ما تحتاج اليها السلطة هو تفعيل القوانين واظهار قوتها والعدل في التطبيق وعدم التمييز وان تبدأ بمن فيها أولا . 

ان اطلاق النار هو خطر على كل مواطن وهذه الرصاصات الطائشة تستدف كل روح تعيش في المهرة او تمر بها وهي لا تنتقي احد  ، فالواجب اولا واجب السلطة في تطبيق القانون وثانيا واجب الشيوخ والاعيان في الزام من هم من رعيتهم ومن هم في مناطقهم بعدم حمل السلاح واطلاق النار وثالثا دور الخطباء ورجال الدين بتوضيح الخطر والضرر والحكم الشرعي لمثل هذه التصرفات " . 

الجدير بالذكر أنه في يوم الاثنين الموافق 6 / 2 / 2017م دشن محافظ محافظة المهرة الشيخ محمد عبدالله كده في قاعة الاجتماعات بديوان المحافظة تنفيذ قرار اللجنة الأمنية بشأن منع ظاهرة أطلاق الرصاص في الأعراس والمناسبات المختلفة ، بحضور الأمين العام للمجلس المحلي الأستاذ سالم نيمر ، والوكيل أول الأستاذ مختار بن عويض ، ووكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس سالم محمد العبودي .



تقرير : عادات وتقاليد الزواج في المهرة



عادات وتقاليد الزواج في المهرة 
صحيفة 26 سبتمبر 



لاي مجتمع من المجتمعات عادته وتقاليده المختلفة في مختلف مناحي الحياة ومنها الزواج، الا ان المجتمع المهري في هذا المجال له عاداته وتقاليده بل وطقوسه الخاصة وخصوصا عند العروس المهرية وحفلات النساء في الزواج الذي كان لزاما ان نبرز مثل هذه العادات والتقاليد التي تختلف في جوانب كثيرة عن بقية مناطق اليمن الاخرى والعمل على التعريف بذلك الموروث الشعبي من خلال لقائنا بالناشطة الاجتماعية هند سالم عرفه.. مديرة تنمية المرأة بمؤسسة ايادي بيضاء التي اكدت ان المرأة المهرية لا زالت تحافظ على عادات وتقاليد وطقوس الزواج حسب ما هو متوارث، رغم الحداثة وغزو الكثير من العادات والتقاليد الدخيلة الا ان للعرس المهري كما تقول لايزال له طابعه ونكهته الخاصة في المجتمع المهري .

والتي اوضحت انه وفي بداية الامر يبدأ الشاب بالتاكيد على اختيار شريكة الحياة التي يريدها وقد يكون مبني على الحب اوالاعجاب بالفتاة، ليتقدم لخطبتها او قد يتم اختيارها له،واذا وافق يذهب لخطبتها بشكل رسمي وقد تكون من الاسرة نفسها اي من بنات الاقارب كالاعمام والاخوال او من بنات عماته وما شابه ذلك اومن خارج الاسرة.

التخفيف من المهر
واشارت ان هناك العديد من الخطوات التي لابد ان يتبعها الشاب بعد خطبة الفتاه والذي لابد ان تكون هناك فرصة من الوقت لابلاغ الشاب بالموافقة او الرفض،ففي حالة الموافقة يتم رجوع الشاب الى اهل خطيبته للاتفاق على المهر وتحديد موعد العرس،الذي يعد العرس في المجتمع المهري مكلفاً وباهظاً جدا يصل الى مائة الف ريال سعودي او اكثر، وعند البعض يكون اقل من ذلك، ويختلف من اسرة الى اخرى والبعض يشترط او يأخذ سياره فوق الذهب وتكاليف العرس وايضا يبني لها غرفه في بيت اهلها، وهذا تسمي ليله السداد ومثلت بالمهري وفيها يتحمل العريس تكاليف العشاء ويذبح ويشتري ايضاً الفواكه والتي هي عبارة عن الاناناس والعنبرود والحلوى والشراب لهذه الليله وبعد مايقوم والد العروسه بتحديد المهر يبدأ اهل العريس مثلاً بشيخ القبيلة وعمه او احد اقاربه بطلب التخفيف من المهر ومن ثم يقوم والد العروسة بتخفيف مبلغ معين اكراما لهم.


تحديد موعد العرس
وتوضح انه وبعد الموافقة والتخفيف من مهر العروسه،تأتي مرحلة ما تسمى «يعصبون الضيفه» اي تحديد وقت العرس على حسب استعداد العريس فاذا كان عنده فلوس وجاهز يتم تحديد العرس بعد شهر او في اي وقت مناسب لكلاهما، وفي اليوم الثاني بعد السداد يشتري المعرس روشن كامل للبيت ويسمى «مهجريت» اومهجره باللغه العاميه وايضا تذهب ام العروسه مع العريس لشراء احتياجات العروسه واحتياجات النساء اللاتي يرقصن في العرس ايضاء كالطلاء الذي هو عبارة عن ماده لتفتيح البشره لكي يصبحن منورات في العرس واكثر اشراقا وبهاء وجمالا وبعدها تذهب ام العروسه وتأخذ من هذا الطلاء لمن تريدها ان ترقص وتشاركها فرحة ابنتها سواء من الاهل او الجيران او من اصدقائهن.

مواد واكل من الطبيعة
ويتكون الطلاء الذي هو عبارة عن مجموعة من المواد الطبيعية كالنيل والزعفران والكركم والمر والصبر والمحلب والقليفوت والعلك والورس ويستخدم لطلاء كافة الجسم وتلبس ايصاً ثوب اسمه «مدة» والقماش هذا يجي كل نيل ويتم خياطته لتلبسه من فترة تم فيها تحديد الزواج وايضاً يخيط منها قناوين لليدين مثل قفزات اليدين وتلبس دلاغات للاقدام بما يسمى بالجوارب فكل ماتستخدمه من المواد الطبيعيه ويمنع عليها الصابون وتجلس داخل الغرفه وما تخرج منها ابداً ولا ترى وجهها في المرايا مع ضرورة ان يكون اكلها طبيعيا من فاكهه الاناناس والعنبرود والحلوى وتشرب الحليب والعصير مع الاكل المعتاد للبيت.. وقبل موعد العرس بكم يوم تقوم بتنظيف هذا كله عبر البخار او غيره تلاحظ بعد ذلك طراوة الجسم وتفتيحه، وقبل موعد العرس بيومين تاتي البنات والنسوه ممن يرقصن وترغب ان تضع الحناء تذهب الى منزل العروسه للحناء لان المحنيه تكون موجوده في بيت العروسه ويكون فيها وجبه غداء وهي طبعاً من العريس بما يسمي هذا اليوم يوم الحناء، بدون طبل اوغناء.

رقصات البدينة والرستين
واشادت انه وبكل فخر لازالت النساء في محافظه المهرة محافظات على عادات وتقاليد الزواج الى يومنا هذا ومنها «رقصة البدينه» وهي عبارة عن دق الرجل دقة واحدة على الأرض وهي لابسة حجلاً في رجلها «خلاخل» وعلى صوت الطبل والغناء وايضاً الرقصة الثانية تسمى «الرستين» هي صوت الرجيش وعبارة عن دق الرجل دقتين على الارض وعلى صوت الطبل والغناء ايضاً، وفي الماضي كان رقصه «الدان دان» ويكون هذا صفان من الرجال يغنون الدان دان والنساء تنفشن يشعر روسهن ولكن الان في الوقت الراهن لم يعد احد يهتم بهذه الرقصه بحكم فيها اختلاط بالرجال.

احتجاب العروس
منوها ان العروس لاتمارس أيّة رقصات او ما شابه ذلك مع النساء،بسبب ان العروس تكون داخل الغرفه وما يراها احد لانها في مكان يسمى «المحجبة»التي عبارة عن شرشف يكون في ركن او زاوية من زوايا الغرفه يربط من طرف للطرف الثاني على شكل خيمه وتكون العروسة داخل هذه الخيمه التي تسمي المحجبه، وفي صباح اليوم التالي للعرس قطيع القصة وفيها اذا كانت العروسة بنت يدخل والدها للغرفه وللمكان الذي فيه المحجبه ويقص لها قليل من طرف خصلة الشعر الاماميه وبعد القص «تفقعن» النساء اي يقرعن الطبول ويمارسن الغناء ويحجرن ويزغردن ويرقصن ويسمى هذ اللعب فوق المحجبه أي الرقص فوق المحجبه، ويقوم احد اقاربها باطلاق الاعيره الناريه ومن ثم يخرجن الى حوش العرس وتقرع الطبول حتى يحين موعد تناول الغذاء ظهراً، ومن بعد صلاة العصر يعاودن قرع الطبول والرقص حتى ياتي «خواذ العروسة» اي تطلع عليهن العروسة قبل غروب الشمس لكى تكون مقابل الشمس من اجل ان يظهر نورها وجمالها الطبيعي بعيداً عن استخدام المساحيق والمستحضرات التجميلية ويزين وجهها الحاموره الذي هو الروج والكحل على العيون ورسم الحواجب فقط ويكون برفقتها والدها وكل اقاربها، وتكون على وجهها شيله تغطيها حتى توقف في المكان بتتخوذ فيها مقابل الشمس ويقوم والدها بإخراج الشيلة المغطية وجهها لكى تراها كل الحاضرات ويقوم واحد من مرافقيها باطلاق الاعيرة الناريه فوق العروس.

ثوب البركالية
وعن ملابس الزفاف التي ترتديها العروس تؤكد هند ان لبس العروس هو اللبس التقليدي من التراث المهري ويسمي بثوب «البركالية» مع الوقر وهو عبارة عن كمة النجوم فوق الرأس وستة سلوس طوال من وراء وفوق الكمة واثنان قصار فوق العصوبة من الامام التي هي تجى فوق الجبين ومن الامام الشمروخ وخمسة حروز ويجي فوق الصدر البريم وفي الحلق مهور وخيوش بعدد يفوق ثلاثة اواكثر وفي الاذن درق وفي اليدين حبوس ومطل ومناجير وفي القدمين رسس ومقفلات ومراتي وهذا هو الوقر الكامل للعروس وبطلوع العروس للنساء تتخوذ وينتهي مراسيم الزواج.

الفراضة والدحقة
الا انه وكما تقول يبقى بعد ذلك بعض المراسيم الاخرى وتسمى الفراضه هذا اذا اتفق الجميع عليها والفراضة نوعان النوع الاول تسمي الدحقه وهي عباره عن خروج العروس في منتصف الليل وهذه طبعا بعد ماتتخوذ العروسه وتطلع على النساء في نفس الليلة ولكن في وقت متأخر من الليل تخرج العروس برفقه اهلها ومن اراد الذهاب معهم لبيت العريس بالطبل والغناء حتى توصل لبيت العريس وهناك يكون استقبال مهيب جدا من اهل العريس وإطلاق الاعيرة الناريه عبارة عن ترحيب بوصول وقدوم العروسه واهلها،حينها يقول العريس ياحي وسهلا بفلانه بنت فلان ويسميها باسمها والمبيتين والمبيتات ياحي بكم ياحي ياحي بكم وعلى اثر ذلك يقوم بذبح رأس غنم ثم تدخل العروسه ومن معاها ويتم ايضا اطلاق الاعيرة الناريه وكذا الزغاريد والاهازيج الفرائحية وبعدها تعود العروسة الى بيت اهلها، وقد يستغرب الكثير من ذلك في المناطق الاخرى،باعتبار الدحقة شيئاً مهماً بالنسبة للمرأة ولاهلها لكي تستطيع العروس الذهاب في اي وقت لاهل العريس لانه اذا مادحقت لاتستطيع الذهاب اليهم.اما الفراضة فهي قد تكون بنفس مراسيم الفراضة الاولى ولكن تختلف عنها بأن العروس تسكن في بيت العريس.

زوامل الهبوت للرجال
لافتة في سياق حديثها الى بعض المظاهر الخاصة بالعريس ولحضور الضيوف من الرجال والذين يمارسون في ليلة العرس الزاومل وتسمي «هبوت» ويكون فيها عدد من الشعراء يتبادلون الشعر وبالردود، اضافة الى السهرات الفنية التي يحيها عدد من الفنانين ويختارو احد الفنانين من ابناء المهرة المشهورين امثال عسكري حجيران وتوفيق نهيان او محمد مشعجل.. طبعاً الرقصة تكون بعد صلاة العصر ايضا يغني واحد من هولا ء الفنانين ويكون عند الرجال من يدير لهم اي يوزع لهم الحلوى والاناناس والقهوة والشراب من العصيرات بعيدا عن تناول القات الا فيما ظهر مؤخرا عند البعض.

عادات دخلية
وعددت الناشطة الاجتماعية هند ابرز العادات الدخيلة التى طرأت على الزواج في المجتمع المهري مع تمسكها بتأكيدها انه لا يزال المجتمع المهري متمسكاً بعاداته وتقاليده الاصيلة ومن تلك العادات الدخيلة التي طرأت على المجتمع وخصوصاً في عادات وتقاليد الزواج هي استبدال الاغاني الخاصة بالاعراس المهرية بوجود المسجل والاغاني الحديثة مثل الرقص العماني والخليجي وغيره .

ولكن في جوانب كثيرة لا يزال العرس المهري محافظاً الى حد كبير على طابعة المهري لم تتغير مازالت موجودة ولم ولن تنتهي ابدا لان ذلك يمثل الاصل والعنوان الحقيقي للموروث المهري الذي تفتخر به محافظة المهرة، مع العلم بعض النساء اللي بترقص مثلاً وتأخرت وجاءت وقد توقف الطبل وبدأ صوت المسجل والرقصات الدخيلة فاحتراماً لهذه الحرمة واحتراماً للعادات يتوقف المسجل ويرجع صوت الطبل مع المغنية لازم ترقص رقصة البدينة والرستين وبعد ماتتوقف يفتح المسجل مرة اخرى فالكل مازال محافظاً على الموروث الشعبي الاصيل.

مباهاة واستعراض
تعتبر المباهاة في الزواج شيئاً اساسياً ومهماً في الاعراس تعبيراً عن الفرحة،حتى ان والدة العروس تتباهى بذهب ابنتها الذى اعطاه العريس لزوجته امام الحضور من النساء، وفي تلك الاثناء يتوقف الطبل لمدة خمس دقائق تستعرض فيه ام العروس ذهب ابنتها بأشكاله وانواعه المختلفة ولكن هذه العادة بدأت تختفي تدريجياً.

كلمتها هي الفيصل
وتابعت حديثها بأن المرأة المهرية استطاعت ان تكون شخصيتها المستقلة والقوية في الا‌سرة والمجتمع، بعيداً عن المبالغة في ذلك فإن للمرأة في المهرة لها عادات وتقاليد تنفرد بها عن بقية النساء في المحافظات،حيث هي من تسير شؤون الا‌سرة وكلمتها هي الفيصل في مختلف جوانب الحياة،وحظيت بمكانة عاليه في المجتمع المهري الذي يجلها ويحترمها بشكل قد لا‌ يتصوره احد من خارج المجتمع المهري حيث وان المهر للمرأة البكر والمطلقة هو نفسه تماماً لم يكن هناك فرق ابداً، كذلك ان المرأة ومنذ صغرها تتربي على الشجاعة واتخاذ القرار،، فهي تقوم بمكان الرجل في حالة غيابه في البيت اذ تكرم الضيف وتقدم العزائم وواجب الضيافة على اكمل وجه وعلى الرغم من التطور الذي طرأ في الوقت الحالي وبما يعرف الموضة بما وصلت اليه المرأة المهرية مواكبة لذلك الا‌ انها لم تتخل عن الكثير من العادات والتقاليد الا‌صيلة،لتظل محافظة على تراثها التقليدي دون ان يكون للعصر الحديث تدخلا‌ت الا‌ في الكماليات من الزينة.

خصوصية فريدة
منوهة الى ان الموروث الشعبي والى حد كبير لم يتغير فلا‌ يزال يقاوم عوامل التحضر بمختلف مسمياته، ولم يدخل عليه اي طارئ من استحداث قد يغير مضمونه ونوعه وشكله واستخدامه، الا‌حينما اصبحت الحاجة الية ملحة في جوانب معينة في بعض التحسينات والتحديثات في بعض الموروث دون ان يفقده قيمته التاريخية او منظره الجمالي من التراث بما يحفظ ويضمن له الديمومة والا‌ستمرار حتي لا‌ يتغير نوعه او شكله ومضمونه، فعلى سبيل المثال من الموروث الشعبي القديم المتعلق بالمناسبات وخصوصاً الزواج .

فالمجتمع المهري غني ومتنوع الا‌لوان حسب الا‌وقات الزمنية الصباحية والمسائية منها الرقصات الشعبية للرجال وكذلك النساء التي اصبحت بعض الرقصات متطورة ومتنوعة وهناك انماط وانواع تدخلت في تنوع من الآ‌لة الحديثة والا‌نغام المتجددة مسايرة للوضع وللعصر والتكنولوجيا التي نعيش فيها ولكن لم نعمل على تغيير الموروث ومنها بعض الا‌لوان الشعبية مثل الزوامل «الهبوت» والدان دان، وهذا اللون من الموروث المهم ، الذي هو منذ الصباح يتقابل فيه عدد من الشعراء باللغتين المهرية والعربية يتبادلون الشعر وبردود شعرية بأبيات منظومة رداً على الا‌خر، وبقضايا من حياتنا اليومية في مختلف المناسبات المجتمعية، كما ان للموروث الشعبي المهري صفة وميزة خاصة ودلا‌لا‌ت متعددة لا‌ يفهمها الا‌ المجتمع نفسة بشكل عام وهي خصوصية فريدة تتعلق بالتراث المهري وهو موروث بسيط بحد ذاته ولكنه عميق ومتأصل وضارب في جذور التاريخ النابع من الحضارة والتاريخ المهري المستقل والخاص عن باقي الموروثات في الجزيزة العربية والذي لم يتأثر بأيّة استحداثات نظراً لبعد هذا المجتمع الشاسع عن بقية المجتمعات الا‌خرى الذي بمرور الزمن وعبر مختلف الا‌حداث لم يتغير مهما طرأت المتغيرات على مختلف الجوانب المعيشية الا‌خرى.

تماسك وترابط المجتمع
وأرجعت ذلك التميز والمحافظة على الموروث الى ان المجتمع المهري لم يتكيف مع أيّة عادات وتقاليد دخيلة عليه مهما كان متاثراً بالا‌غتراب، والا‌هم من ذلك هو تماسك وترابط المجتمع المهري واحتكامه للشريعة الا‌سلا‌مية وللا‌عراف والتقاليد القبيلية الا‌صيلة التي هي من عملت على توطيد العلا‌قات بين ابناء المجتمع لتجعله اكثر تماسكاً وترابطاً والفة ومحبة تسوده روح الا‌خاء والتعاون باعتبار ان الماضي عنوان لل

حاضر من اجل الا‌نطلا‌ق الى المستقبل الذي يعد بالنسبة لنا جميعاً هو الا‌مل المشرق نحو تحقيق النجاحات المأمول ترسيخها بما يحافظ على عاداتنا وتقاليدنا الا‌صيلة.


الاثنين، 4 ديسمبر 2017

إضاءة لغوية مهرية 1



إضاءة لغوية مهرية
الدكتور /  عامر فائل بلحاف

في لسان العرب لابن منظور : " الرحض : الغسل ، رحض يده والإناء والثوب وغيرها يرحضها رحضًا : غسلها . وفي حديث أبي ثعلبة : سأله عن أواني المشركين ، فقال عليه السلام : إنْ لم تجدوا غيرها فارحضوها بالماء ، أي : اغسلوها "  .

 وفي كتب اللغة المتقدمة أيضًا : " المرحاض : مشتق من الرحض ، وهو الغسل ، ولهذا قيل له المغتسل أيضًا "  . ويُطلق المهريون على فعل الغسل ( رْحَاضْ ) بمطل حركة الحاء المفتوحة ، وضاد انحرافية ، ولا يعرفون لهذا الفعل مرادفًا آخر ، وبخاصة المشهور : غسل ، فيقولون : ( رْحاضْ ) بمعنى : غسلَ ، و ( رْحَضْكْ ) بمعنى : غسلتُ وغسلتَ ، و ( رْحَاضِمْ ) بمعنى : غسلوا ، وهكذا

من الألعاب المهرية في المعجم العربي



من الألعاب المهرية في المعجم العربي
بقلم / مسعد سيدون

شيء مذهل أن لعبة قليت لعبة عربية قديمة ففي كتاب الخصائص لابن جني وهو يتحدث عن تقلبات كلمة قول على حسب نظريته اللغوية تقليب الجذر الثلاثي الى ستة اصول  من ضمن مثلا (قول ، قلو ، وقل ، ولق ، لوق ، لقو) فدلالة الجذر ق و ل للحركة والخفة يقول ابن جني :
" فأقول أن معنى ق و ل  اين وجدت وكيف وقعت من تقدم بعض حروفها على بعض وتأخره عنه إنما هو للخفوف والحركة " ثم يمضي يشرح تلك الاصول مستشهدا في دلالاتها من كلام العرب في منهج علمي منضبط.

لنصل معه إلى مربط الفرس وهو الاصل الثاني قلو حمار الوحش وذلك لخفته واسراعه .
قال العحاج ( من رجاز العرب الذين يستشهد بشعرهم ويحتج به) تواضخ التقريب قلوا مغلجا .
وهكذا يمضي ابن جني في شرح الشواهد إلى أن نصل معه الى قوله:" ومن هذا الأصل أيضًا قوله :
-         أقب كمقلاء الوليد خميص
فهو مفعال من قلوت بالقلة, ومذكرها القال؛ قال الراجز:
-         وأنا في الضراب قيلان القلة
فكأن القال مقلوب قلوت وياء القيلان مقلوبة عن واو وهي لام قلوت ومثال الكلمة فلعان.. اي وزنها الصرفي .
"فمقلاء من قلوت وذلك أن القال -وهو المقلاء- هو العصا التي يضرب بها القلة وهي الصغيرة، وذلك لاستعمالها في الضرب بها"٠

وفي الجمهرة لابن دريد "وقَلَوْتُ بالكُرة أَو بالخشبة الَّتِي يلْعَب بهَا الصّبيان فيضربون بهَا أُخْرَى حَتَّى ترْتَفع، وَهُوَ المِقْلاء يَا هَذَا. "ج٢ص٩٧٦ .

ويطلق على هذه اللعبة أسماء متعددة على حسب طريقة لعبها واسلوب أداءها ، فهناك صك وخيشق وطاب وغيرها بحسب المناطق وهي ترجع إلى أصل القليت بحسب ما ثبت في اصول العربية ، وهذا يدل على أن المجتمع العربي كان مجتمعا واحدا تتعارف في العادات والتقاليد من ناحية ، كما يدلك على احتفاظ المهرة بسمتهم اللغوي والاجتماعي على امتداد هذه العصور المتعاقبة .


مصطلحات مهرية قديمة لقياس نسبة الأمطار



مصطلحات مهرية قديمة لقياس نسبة الأمطار
بقلم / فائز علي سهيل

هناك مصطلحات مهريه قديمه لقياس نسبه الأمطار قبل أن يأتي المقياس العلمي ولازال الناس يتعاملوا بها إلى اليوم وهي على النحو متدرجه من الأدنى إلى الأعلى :
1. تا صور ثريوت _يعني حتى الحجاره ترطبت
2. تاقا ثيري _يعني حتى الأرض ترطبت
3. تاهايريم ذهيب _يعني حتى سالت الطرق
4. تاعليل _ أي حتى استقر الماء على الأرض وتجمع في الحفر على شكل أحواض
5. تا صليول ذهيبم_ اي حتى سالت الشعاب الصغيرة
6.تاخبطوط ذهيبم _أي حتى سالت  الشعاب الكبيره

7. تا هاودي ذهيب _أي حتى سالت الوديان.

حال التربية والتعليم في محافظة المهرة



حال التربية والتعليم في محافظة المهرة
بقلم / عبدالله علي القميري



في الماضي كان المدرس معلما ومربيا ، وكان دور الاسرة مكملا لدور المدرسة وكل الجهود تنصب في اعداد جيل متسلح بالعلم والمعرفة ومتحلي بالسلوك الرفيع والاخلاق الحميدة جيل استطاع ان يدير كل مؤسسات الدولة وان يطبق القانون نصا ومضمونا .

كل ذلك اصبح شيء من الذكريات عند البعض ، والبعض الاخر يعتبره شيء من الخيال مقارنة بوضع التربية والتعليم في وقتنا الحاضر ، فقد حصل شيء من العبث ، حيث سادت الفوضى الخلاقة وانتشر الفساد والتسيب والانفلات .

ناهيك عن التساهل وتفشي ظاهرة الغش ودون خجل في كل المستويات التعليمية والسبب يعود الى انعدام الضمير ومخافة الله جل جلاله ، وبدأ الواحد يفكر بتحسين وضعه اكثر من ان يهتم بتحسين الوضع العام  .

كل ذلك يعود الى غياب الإدارة التربوية النموذجية في المستوى الاعلى وتأثيرها السلبى على الادنى ،  فيا من بيده القرار انظر لحال التربية والتعليم في محافظة المهرة .